إن وحدات معالجة الرسوميات Xe2 Arc من الجيل الثاني من Intel حقيقية، ومرة أخرى، يمكن أن تكون خيارات مقنعة للاعبين الذين يبحثون عن بطاقات فيديو قادرة بأقل من 250 دولارًا.
وتأكيدًا للتسريبات من الأسبوع الماضي، كشفت Intel اليوم عن Arc B580 بسعر 249 دولارًا وB570 الأقل قدرة قليلاً بسعر 219 دولارًا، وكلاهما يستهدف الألعاب بدقة 1440 بكسل، وتتميز بقدرات الذكاء الاصطناعي XeSS2 الجديدة للشركة (والتي تأتي أيضًا إلى بطاقات Arc القديمة)، بما في ذلك رفع الدقة الفائقة (مثل XeSS الأصلية)، وتوليد الإطارات وأوضاع زمن الوصول المنخفض. والهدف، وفقًا لشركة Intel، هو تقديم أداء أعلى لكل دولار مقارنة بـ RTX 4060 من NVIDIA بسعر 299 دولارًا وRadeon 7600 من AMD.
إنه عرض نبيل، ولكنه أيضًا تكرار لما حاولت Intel القيام به مع وحدات معالجة الرسوميات Arc السابقة. لقد أعجبتنا هذه البطاقات بشكل كافٍ، وكانت الشركة حريصة على طرح تحديثات برامج التشغيل، لكن هذا لم يمنع حصتها الإجمالية في سوق وحدات معالجة الرسوميات من الانخفاض إلى صفر بالمائة. أراهن أن العديد من اللاعبين لم يرغبوا في المخاطرة بأجهزة وبرامج Intel عندما تم اختبار عروض NVIDIA وAMD في المعارك وكانت أكثر تكلفة قليلاً.
لكن زيادة الطاقة من بطاقات Xe2 قد تغير الموقف بالنسبة لشركة Intel. تزعم الشركة أن B580 أسرع بنسبة 24 بالمائة في المتوسط من وحدة معالجة الرسوميات A750 Limited Edition السابقة بدقة 1440 بكسل مع إعدادات رسوميات فائقة، كما أنها تتفوق بنسبة 10 بالمائة على RTX 4060 من NVIDIA. (تُظهر معايير Intel أن B580 تعمل أسرع بنسبة 43 بالمائة من RTX 4060 في Cyberpunk 2077، ولكنها في نفس الوقت أبطأ بنسبة 20 بالمائة تقريبًا أثناء تشغيل RoboCop: Rogue City.)
من حيث المواصفات، يجب أن تواكب وحدات معالجة الرسوميات الجديدة من Intel متطلبات اللاعبين الذين يركزون على 1440 بكسل. تتميز B580 بـ 20 نواة Xe و20 وحدة تتبع أشعة و12 جيجابايت من ذاكرة الفيديو وسرعة ساعة تبلغ 2670 ميجاهرتز. يأتي B570 مع القليل من الميزات الأقل في كل شيء: 18 نواة Xe، و10 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي وسرعة ساعة 2500 ميجا هرتز. أراهن أن معظم الناس سيكونون في وضع أفضل بإنفاق 30 دولارًا إضافيًا للحصول على المزيد من الحماية للمستقبل، ولكن قد لا يرى لاعبو 1080 بكسل الحاجة إلى الكثير من الطاقة الإضافية.
في إحاطة إعلامية، أوضح توم بيترسون، زميل إنتل، أن الشركة تعلمت الكثير من وحدات معالجة الرسوميات السابقة (التي كانت أيضًا المرة الأولى التي تعمل فيها إنتل بجدية على الرسومات المنفصلة منذ عام 2010). وقال: "مع XE2، لدينا منصة أجهزة جديدة، وهذا يسمح لنا بتقديم استخدام أعلى، وتوزيع عمل محسّن، ونفقات عامة أقل للبرامج". "لذا في نهاية المطاف، يتعلق الأمر كله برفع كفاءة البرامج حتى نتمكن من تقديم فوائد الأجهزة التي نبنيها".
على أقل تقدير، فإن ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة XeSS من إنتل قادرة على المنافسة مع DLSS3 من إنفيديا. وفقًا لشركة Intel، يمكن لوحدة معالجة الرسوميات B580 مضاعفة أداء Diablo IV عند استخدام XeSS، ويجب أن تكون ميزة توليد الإطارات الجديدة قادرة على دفع عدد الإطارات في الثانية إلى مستوى أعلى. تمامًا مثل تقنية NVIDIA، فهي لا تعمل فقط على رفع مستوى الرسومات من دقة أقل، بل إنها تقوم أيضًا باستيفاء إطارات جديدة تمامًا. كما تعمل ميزة XeSS2 ذات زمن الوصول المنخفض للشركة، أو XeLL، على تحسين الاستجابة بنسبة 45 بالمائة. تزعم Intel أن B580 تتفوق على RTX 4060 في أداء AI LLM، حيث تحقق حوالي 20 رمزًا إضافيًا في الثانية في أحمال عمل Llama 2 وLlama 3.1.
في حين أنه سيكون من المثير للاهتمام أن نرى ما إذا كانت Intel قادرة على توسيع نطاق وحدات معالجة الرسوميات Arc الخاصة بها إلى ما هو أبعد من النطاق المتوسط (كانت Arc 770 السابقة منافسًا قويًا لـ RTX 3070 Ti)، إلا أنني بصراحة أكثر اهتمامًا بكيفية ابتكار الشركة في النطاق المنخفض. بفضل التعقيد المتزايد لوحدات معالجة الرسوميات المتطورة، اختفت فكرة بطاقات الفيديو الرخيصة والقادرة عمليًا على مدار العقد الماضي. يمكن لشركة Intel أن تكسب قاعدة جماهيرية مخلصة من اللاعبين ذوي الميزانية المحدودة إذا التزمت بالفعل بجهودها في مجال وحدات معالجة الرسوميات.
إذا كنت مهتمًا بوحدات معالجة الرسوميات الجديدة هذه، فلن تضطر إلى الانتظار طويلًا للحصول عليها. ستتوفر بطاقات Arc B580 في 13 ديسمبر مقابل 249 دولارًا، بينما ستصل طرازات Arc B570 الشهر المقبل في 16 يناير مقابل 219 دولارًا. ستصنع شركة Intel إصدارها المحدود الخاص من Arc B580، لكنها تترك بطاقات B570 لشركائها، بما في ذلك Acer وASRock وSparkle.
0 تعليق