صلاة الجمعة شعيرة إسلامية عظيمة وأحد الفرائض التي أوجبها الله تعالى على المسلمين، إلا أن تركها قد يكون جائزًا في حالات محددة وفقًا للفقهاء، مثل التعب الشديد الذي يعجز معه المسلم عن أدائها.
حكم تفويت صلاة الجمعة:
أجمع الفقهاء على وجوب صلاة الجمعة على كل مسلم بالغ عاقل غير معذور، مستدلين بقول الله تعالى: ﴿إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ﴾ [الجمعة: 9].
ويُعد النوم أو التعب الشديد من الأعذار المقبولة التي تسقط الإثم، بشرط أن يكون الشخص غير قادر على دفع النعاس أو التعب؛ كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: «لَيْسَ فِي النَّوْمِ تَفْرِيطٌ، إِنَّمَا التَّفْرِيطُ فِي اليَقَظَةِ».
آراء الفقهاء:
1. الشافعية والحنابلة:
يرون أن غلبة النوم أو التعب الشديد من الأعذار الشرعية التي تجيز ترك الجمعة والجماعة.
الإمام ابن حجر الهيتمي أشار في "تحفة المحتاج" إلى أن غلبة النوم تُعد عذرًا شرعيًا، وهو ما أيده الشبراملسي في شرحه.
2. الدليل من السنة النبوية:
ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: «إِذَا نَعَسَ أَحَدُكُمْ فَلْيَنَمْ حَتَّى يَذْهَبَ عَنْهُ النَّوْمُ، فَإِنَّهُ إِذَا صَلَّى وَهُوَ نَاعِسٌ لاَ يَدْرِي لَعَلَّهُ يَسْتَغْفِرُ فَيَسُبُّ نَفْسَهُ» (رواه البخاري).
هذا يدل على أن النوم عذر لمنع التفريط في أداء العبادة بصورة صحيحة.
الحكم الشرعي لتفويت صلاة الجمعة
لا يجوز ترك صلاة الجمعة إلا بعذر شرعي مثل المرض، غلبة النوم، أو التعب الشديد.
في حالة التعب البسيط الذي يمكن احتماله، يجب على المسلم السعي لأداء الصلاة.
من ترك الجمعة بعذر شرعي ليس عليه إثم، وعليه أداء صلاة الظهر بدلاً منها.
نصيحة دار الإفتاء:
إذا كنت مرهقًا أو مريضًا، حاول تقييم حالتك بصدق، وإذا كنت قادرًا على السعي للجمعة، فالأفضل عدم تفويتها؛ لما تحمله من أجر عظيم وفوائد اجتماعية ودينية.
0 تعليق