في معرض CES 2025، أعلنت NVIDIA عن إطلاق تقنية DLSS 4، أحدث إصدار من تقنية رفع مستوى الصورة في الوقت الفعلي.
وأكدت الشركة أن هذه التقنية ستكون متاحة لجميع وحدات معالجة الرسوميات من سلسلة RTX، بما في ذلك سلسلة RTX 20 التي تم إيقافها منذ عام 2020، ولكن مع بعض القيود بالنسبة للطرازات القديمة التي لن تحصل على جميع ميزات DLSS 4.
تتضمن الميزة الأبرز في DLSS 4 القدرة على إنشاء إطارات متعددة، حيث يمكن للجيل الجديد من وحدات معالجة الرسوميات من سلسلة GeForce RTX 50 توليد ما يصل إلى ثلاثة إطارات إضافية لكل إطار تقليدي. هذا يعني إمكانية مضاعفة معدلات الإطارات، مما يساهم في تحسين الأداء بشكل كبير، ويصل إلى 8 مرات أكثر من العرض التقليدي. NVIDIA أكدت أن الألعاب بدقة 4K وبمعدل 240 إطارًا في الثانية مع تتبع الأشعة بالكامل ستكون ممكنة باستخدام بطاقة الرسوميات الرائدة GeForce RTX 5090، والتي من المقرر إطلاقها في وقت لاحق من هذا الشهر بسعر 1999 دولارًا.
تُعد DLSS 4 بمثابة أكبر ترقية لنماذج الذكاء الاصطناعي منذ إصدار DLSS 2، حيث سيتم دمج تقنيات مثل DLSS Ray Reconstruction وDLSS Super Resolution وDLAA باستخدام نفس البنية المتقدمة التي تدعم نماذج الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT وGemini من Google. ويترجم ذلك إلى استقرار زمني محسّن، وتحسين الظلال، وزيادة التفاصيل أثناء حركة الكائنات في الألعاب.
ستدعم DLSS 4 من اليوم الأول ما مجموعه 75 لعبة وتطبيقًا، بما في ذلك تحديثات لألعاب شهيرة مثل Alan Wake وCyberpunk 2077 للاستفادة من ميزة Multi Frame Generation. في المستقبل، سيتم تحديث المزيد من الألعاب، مثل Black Myth: Wukong، بينما سيدعم العناوين القادمة مثل Doom: The Dark Ages وDune: Awakening الميزة عند الإطلاق.
أما بالنسبة لسلسلة GeForce RTX 40، فلن تستفيد من ميزة Multi Frame Generation، ولكن ستستفيد من التحديثات المحسّنة مثل إنشاء الإطارات، وإعادة بناء الأشعة، والدقة الفائقة، وقدرات التنعيم العميق. بينما ستحصل وحدات معالجة الرسوميات من سلسلة GeForce RTX 30 وRTX 20 على الميزات الثلاثة الأخيرة فقط.
من المتوقع أن تكون تقنية DLSS 4 خطوة كبيرة نحو تحسين الأداء وتقديم تجربة ألعاب أكثر سلاسة ودقة على وحدات معالجة الرسوميات من NVIDIA.
0 تعليق