حميدي المطيري يكرم عدنان العبّار
محاضرة أقيمت في رابطة الأدباء
نظمت رابطة الأدباء الكويتيين محاضرة بعنوان "تايريسياس العراف: الحقيقة والقدر في مأساة أوديب"، قدمها الباحث عدنان العبّار، وتناولت المحاضرة دور العرّاف المحوري في كشف الحقائق المروعة عن القدر في الأدب اليوناني القديم.
في البداية تحدّث العبار عن أهمية النظريات الأدبية حيث إنها تشكل إطارًا ضروريًا لفهم وتفسير الأعمال الأدبية، أي من دونها، يبقى النص الأدبي عقيمًا، وأعطى نموذجًا لأحد النقاد الذين ساهموا بشكل بارز في هذا المجال هو برنارد نوكس، أحد قامات مدرسة النقد الحديث (New Criticism)، الذي أثرى الساحة النقدية بترجماته وتحليلاته لمسرحية الملك أوديب، وقام العبار خلال المحاضرة بقراءة بعض أسس تلك المدرسة النقدية، وطرح رأي البروفيسور نوكس عن المشكلة الأساسية في المسرحيات اليونانية - الزمن، وواجهها بمشكلة المعرفة كما يقدمها الاقتصاديان توماس سول وفريدرك هايك.
وفي حديثه عن شخصية "تايريسياس" عرّف العبار في البداية الحضور بمعنى اسمه الذي يأتي من الكلمة اليونانية تعنى "البشارة" أو "النذير"، وهو اسم يتماشى مع وضعه كعرّاف، ومن ثم استعرض سمات شخصيته، لافتا الى أنه يعدّ شخصية محورية في المأساة، حيث يمثل صوت الحقيقة التي لا يرغب بسماعها أحد - أن بطل القصة هو المجرم.
خلال المحاضرة، تطرّق العبار إلى رمزية العمى الذي يحمل دلالات عميقة؛ إذ إنه يُظهر أن أحيانًا رؤية الحقيقة تتطلب انعدام البصر عن الموجودات والنظر في المجردات. ووصف العبار تايريسياس بأنه يتمتع بالحكمة والمعرفة العميقة، وهو الشخص الوحيد القادر على كشف الحقيقة لأوديب، وهو ما يولد حالة من التوتر بين رغبة أوديب في البحث عن الحقيقة الكاملة وبين خوف امرأته يوكاستا من عواقبها - فما أجمل الجهل لمن ضمن السقوط الحر.
0 تعليق